الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2011

الثورة في مفترق الطرق

مع أن الثورة المصرية قد فتحت باب الأمل على مصراعيه إلا أن ما تواجهه مصر حاليا هو مفترق طرق في مصير ومسار تلك الثورة. أعلم جيدا أن كل الثورات في العالم كانت لها ذرا مثلما كانت لها قيعان.


وأنا أرى أن أعلى قمة للثورة المصرية في الستة أشهر الماضية هي عودة الأمن المائي لمصر -بعد أن ضيعه مبارك وعصابته بتصرفات متعجرفة ورعناء وغبية مع أثيوبيا وأوغندا وغيرها من دول الأندوجو إلى درجة أن يقول موريس زيناوي: إن من أساء للعلاقات المصرية الأفريقية هو عمر سليمان ورجال أعمال من نوعية إبراهيم كامل- 

ومثلما أن ما نمر به الآن من إعلان المجلس العسكري أن قانون الطوارىء ممتد إلى يونيو2012 هو قاع تلك الثورة؛ فهو افتاء على مكتسبات الثورة ونقض صريح لواحد من أهم شعاراتها على الإطلاق (الحرية).

أعلم جيدا أن هناك فرق بين الثائر الذي يحلق في الفضاء بجناحي الخيال وبين صانع القرار المكبل بحقائق الواقع ومتطلباته؛ إلا أن ما يحدث في مصر يجعل الحليم حيران ويثير التساؤل حول جدوى ترك الثورة في يد قيادات المجلس العسكري في ظل أوضاعها المعروفة والمفهومة للجميع بعد اتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني وبعد أن ترك السادات 99% من أوراق اللعبة في يد الولايات المتحدة (على حد تعبيره هو).


وأعلم جيدا أن هذه الثورة مقدر لها النجاح بإذن الله ليس لأني أضرب الودع ولكن لأني أستقرأ التاريخ وعبره وأعلم منه أن تلك الأمة وصلت لحضيضها الذي ليس بعده حضيض, وأن الأوان قد آن كي تستعيد نهضتها؛ هكذا قال ابن خلدون في سفره الضخم (العبر وديوان المبتدأ والخبر) المعروف باسم (المقدمة).


ابن خلدون يقول أن الحضارات كمنتج بشري يخضع لنفس القواعد التي تنطبق على الإنسان نفسه في مسار حياته من ولادة ثم طفولة إلى مراهقة إلى نضج إلى كبر إلى هرم إلى فناء ثم بعث من جديد. هكذا تقول حقائق التاريخ والحقائق تقول إن تلك الأمة قد نالت حظها من الشيخوخة والانسحاق والهوان وآن لها أن تقال من عثرتها وتعود إلى مجدها.


أعلم أن الأمر إيمان أكثر منه استقراء لواقع. نعم أنا مؤمن بأن هذا البلد سينتصر في النهاية على واقعه وأنا مؤمن أن هذه الأمة في الطريق الصحيح فزلزال ثوراتها يهز العالم بأسره ويقول أن ربيعها عائد عائد رغم كيد الكائدين.

هناك تعليقان (2):

  1. الحمد لله المدونة نورت تاني

    :))

    بالنسبة للبوست
    انا عندي تقاؤل كبيييييير

    ونقول يارب

    ردحذف
  2. شمس النهار
    (: (:
    نورت بوجود حضرتك

    ردحذف

اكتب